شاهد صور أغلى جنبية في اليمن على مر العصور ومن الذي يمتلكها

رصد " تبع نت " بالتعاون مع موقع " اليمني اليوم" صور وتفاصيل أغلى جنبية أو "خنجر يمني" التي يرجع عمرها الى اكثر من الف عام تقريبا.



وهي الجنبيه التي تداولها الأئمه في اليمن كابر عن كابر، وكانت تخص الإمام يحيى ال حميد الدين، الذي حكم اليمن منذ عام 1948 وكانت من قبل ملك للامام شرف الدين في القرن السادس الهجري (672هـ) ، ومن قبله ايضاً احد الائمه وهي واحده من خمس جنابي نادره وقديمه كان يمتلكها الامام يحيى ال حميد الدين.

ومن مواصفات هذه الجنبيه النادره أن لها نصل منحني بالغ الروعة والجمال ومتناسق مع المقبض المصنوع من قرن" وحيد القرن" الباهض الثمن وكانها جوهره في غاية الروعه والجمال. 


كما أن رأس الجنبية قد اكتسب بريقا يبهر كل من رآها ومقبض الجنبية أشبه ما يكون بشيء حي عندما يصنع من قرن وحيد القرن، ويكتسب بريقا شفافا كما لو كان الضوء ينبعث من داخله. 

ومن المعروف أن الشيخ ناجي بن عبدالعزيز الشايف أشترى هذه الجنبيه بمبلغ مليون دولار امريكي قبل عدة سنوات وقد قام بهذه الخطوه الرائعه منه حفاظا على هذا التراث العظيم والنادر والذي نتوارثه ابا عن جد منذ القدم. 

حيث انه في هذه الفتره التي قام فيها الشيخ ناجي الشايف بشراء هذه الجنبيه كان الناس قد بداؤ يستغنوا عن جنابيهم وتراثهم ولبسهم الوطني وزيهم الشعبي الجميل وايضا لأن سعر الجنابي بداء يتراجع تدريجيا ولم يعد الناس يهتمو بهذا الموروث اليمني الاصيل.

ومن أنواع الجنابي اليمنية
1- الجنبية الصيفانيه وهي أغلاها على الإطلاق

2- الجنبيةالحاشدية نسبة إلي قبيلة حاشد

3- الجنبية البكيلية نسبة إلي قبيلة (بكيل)

4- الجنبية الحضرمية نسبة إلي حضرموت وهي الأكثر عراقة في التراث اليمني

5- الجنبية التوزة التي تتميز بحزام عريض ووضعها يكون مائلا علي خصر من يلبسها

(الجنبية الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها) أنواع الجنبيه الحضرميه: تنقسم الجنابي الحضرميه إلى أربعة أنواع: 1-ألجنبيه ألقديمي : وهي من الحديد الهندوان ويجلب عامة من مناجم الحديد في الهند وهو أقرب إلى الإستيل وهوحديد معالج يتعرض إلى درجات حرارة عاليه وصقل بارع لظهور اللمعة وعامة فإن ألجنبيه القديمي تكون قصيرة نوع ما ويميل ثلثيها الأسفل إلى الانحدار والانحناء السريع لتعطيها شكلها المميز وهي ليست عريضة. 2-ألجنبيه القصبي : وهي أطول من القديمي وأعرض بشيء بسيط .3-ألجنبيه الحسيني: ويقال أنها أقصر من القصبي وليست عريضة وعموما فقد انقرضت هذه الجنبية من الصنع والاستعمال

4-الجنبيه القبلي : وهي جنابي طويلة نوع ما وعريضة وهي من أجمل الجنابي صنعا وحديدا وصقلا وهي مرغوبة عند قبائل ألقبله في حضرموت وقبائل اليمن وقبائل المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية ومنها غامد و زهران وخثعم وبلقرن وبني عمرو وهي أغلى الجنابي وأثمنها على الإطلاق. 

(الجنبية الصيفاني ويطلق عليها الزراف أغلا الجنابي) ويتراوح عمر الجنبية التي تحمل رأس صيفاني بين 400 عام و1500 عام وهي لا تقدر بثمن وسمي صيفاني لشدة صفائه ورونقه ويسمى أيضاً القلب لأنه يؤخذ من لب قرن وحيد القرن ويميل لونه إلى الاصفرار المشوب بحمره خفيفه وهو شفاف نوع ما وهو أغلى الرؤس فقد يصل سعره إلى مبالغ خيالية. ومع مرور الوقت وكثرة اللمس والاستخدام للمقبض الصيفاني يكتسب جمالا وقيمة لان اللمس يضفي عليه المزيد من البهاء والنعومة إذ يتغير لونه من قاتم إلى فاتح إلى شفاف كالزجاج. وأيضا من أسباب ارتفاع ثمن هذا النوع في الآونة الأخيرة قرار منظمة حماية حقوق الحيوان الذي قضى بمنع استيراد قرون وحيد القرن خوفاً عليه من الانقراض.

أغلى الجنابي بالتريب:
ناجي بن عبدالعزيز الشايف ( شيخ بكيل )
عبدالناصر السنيدار ( تجار )
عبدالله بن حسين الاحمر ( شيخ حاشد )
علي عبدالله صالح عفاش ( الرئيس السابق )

*المصدر - خاص
شارك على فيس بوك-تويتر-تيلجرام-واتس آب ... وغيرها، من زر المشاركة البرتقالي بالأسفل

ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة - تبع نت © 2019